تغريدات الحج

تم جمع تغيريدات كتاب المناسك (الحج) هنا

تغريدات زاد الحج

 لا ينوب الولي عن الصبي إلا في الرمي #زاد_الحج #الحج

 من بُذل له مال لم يلزمه أن يحج به #زاد_الحج #الحج

 من لديه مال وابوه فقير قادر ببدنه لم يحج الابن بدلاً عنه بل يعطيه المال ويحج #زاد_الحج #الحج

 من حج بماله الحرام فحجه صحيح وتبقى مسألة هل هو مبرور أو لا #زاد_الحج #الحج

 لا يلزم الزوج تكاليف حج الزوجة إلا إن كان شرطاً في عقد الزواج #زاد_الحج #الحج

 لا يعطى المعسر من الزكاة لكي يحج لأن الحج في حقه ساقط #زاد_الحج #الحج

 النائب في الحج يجوز أخذ المال ليحج به ولا يجوز له الحج ليأخذ المال من باب التكسب #زاد_الحج #الحج

 تجوز النيابة من غير إذن المنيب والأولى الاستئذان #زاد_الحج #الحج

 يجوز في التمتع للنائب أداء العمرة عن شخص والحج عن آخر #زاد_الحج #الحج

 لا تصح النيابة لإكمال الحج #زاد_الحج #الحج

 النائب في الحج لا ينيب الغير إلا بعد إذن المنيب #زاد_الحج #الحج

 لا تكون المرأة في سفر الحج محرماً لأخرى #زاد_الحج #الحج

 من كانت في عدة وفاة لا تسافر لأداء الحج لأن ذمتها مشغولة بواجب سابق  #زاد_الحج #الحج

 من استمر طوال حياته في جنون حتى مات يستحب أن يُحج عنه ولا يجب #زاد_الحج #الحج

 يمكن للابناء الحج عن والدهم الميت نفلاً ولو في سنة واحدة أما الواجب فمن التركه يفعله واحد #زاد_الحج #الحج

 لا يؤخذ من مال الأيتام ليحج عن الأب المتوفي تطوعاً #زاد_الحج #الحج

 يكره الإحرام قبل الميقات المكاني #زاد_الحج #الحج

 من أحرم بعد الميقات فعليه دم ومن لم يحرم وعاد إلى الميقات فليس عليه شيء #زاد_الحج #الحج

 من نشأة عنده نية الإحرام بعد الميقات أحرم من مكانه #زاد_الحج #الحج

 من مر على ميقات وبعده سيمر من آخر فالاحتياط أن يحرم من الأول #زاد_الحج #الحج

 من لم يكن حج أو أعتمر في حياته لزمه عند دخول مكة الإحرام #زاد_الحج #الحج

 من تردد في النية لم ينعقد إحرامه #زاد_الحج #الحج

 لبس لباس الإحرام ليس إحرام فإذا لم ينو الدخول في النسك فله خلع الملابس ولا شيء عليه #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز عند الإحرام تطييب ملابس الإحرام ولا لبس المطيب منها والطيب قبل الإحرام يكون في البدن فقط #زاد_الحج #الحج

 عند اتساخ ملابس الإحرام يجوز غسلها أو إبدالها بأخرى #زاد_الحج #الحج

 ليس للمرأة لباس إحرام خاص بها #زاد_الحج #الحج

 الإهلال والتلبية بالنسك يكون بعد ركوب الدابة وعليه الجمهور #زاد_الحج #الحج

 من خاف العذر فاشترط فوقع له العذر يحل ولا شيء عليه إلا أن يكون فرضاً فيقضيه #زاد_الحج #الحج

 من اعتمر في أشهر الحج ويقي بمكة وحج من عامه فعليه دم التمتع بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 تنقطع عمرة التمتع برجوع الشخص إلى بلده #زاد_الحج #الحج

 تقطع تلبية العمرة عند استلام الحجر وفي الحج عند آخر حصاة لرمي جمرة العقبة يوم العيد#زاد_الحج #الحج

 التلبية الجماعية بدعة #زاد_الحج #الحج

 الوكيل يقول لبيك عن فلان  #زاد_الحج #الحج

 لا يلبي إلا بالعربية إلا أن يعجز عنها #زاد_الحج #الحج

 علة فدية حلق الرأس لأنه أسقط نسكاً وهو الحلق #زاد_الحج #الحج

 لا يمتشط المحرم ليبقى شعثاً #زاد_الحج #الحج

 الحلق الذي يتعلق به الفدية هو الذي فيه إماطة الذى وحلق شعرة أو شعرتين محرم ولا فدية فيه #زاد_الحج #الحج

 من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره قبل ذبح الأضحية إلا إذا أدى نسك كعمرة متمتع فله الحلق  #زاد_الحج #الحج

 من أراد الحج ويريد أن يضحي فلا يتنظف في الميقات بقلم أظافر أو إزالة الشعر #زاد_الحج #الحج

 يجوز تغطية الوجه ولا فدية فيه #زاد_الحج #الحج

 من احتاج لتغطية رأسه كحمايته من البر غطاه وفدى #زاد_الحج #الحج

 يحرم القفازين على الرجال بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 يجوز لبس الحزام والساعة والنظارة والخاتم وسماعة الأذن ولفائف الجرح للمحرم #زاد_الحج #الحج

 للمرأة لبس الخفين مطلقاً وأما الرجل فلا يلبسه إلا إذا لم يجد نعلين  #زاد_الحج #الحج

 الزعفران من الطيب فلو بقي طعمه في القوة لم يجز للمحرم شربها #زاد_الحج #الحج

 الصابون بنكهات كنكهة الليمون يجوز استعماله للمحرم لأن الليمون ليس بطيب  #زاد_الحج #الحج

 الصابون المطيب لا يجوز استعماله للمحرم  #زاد_الحج #الحج

 صيد المحرم يحرم عليه أكله ويكون كالميتة #زاد_الحج #الحج

 يحرم النكاح على المحرم حتى لا يكون وسيله للمحظور الأعظم وهو الجماع #زاد_الحج #الحج

 يكره للشاهدين الشهادة في عقد محرمة وشهادة المحرم في عقد محلين لا يبطله #زاد_الحج #الحج

 الوكيل المحل لا يجوز له عقد لموكله المحرم #زاد_الحج #الحج

 عقد المحرم باطل يفرق بينهما ويجدد العقد وما حصل من أولاد فهم شرعيون وليس فيه فدية #زاد_الحج #الحج

 من استمنى وهو محرم فأنزل فعليه فدية أذى #زاد_الحج #الحج

 من قبل زوجته وهو محرم فعليه فدية أذى #زاد_الحج #الحج

 من أفسد عمرة التمتع لم يفسد حجه وعليه قضاء العمرة فقط #زاد_الحج #الحج

 أحكام الوطء للمحرم بتغييب الحشفة ولو لم ينزل #زاد_الحج #الحج

 من لبست البرقع ثم غطته بغطاء آخر فهذا محظور لا يغير الاسم #زاد_الحج #الحج

 لا بأس أن تمتشط المحرمة ولكن بدون طيب #زاد_الحج #الحج

 المحظورات تنقسم إلى أ استهلاك مثل الحلق والتقليم  ب  استمتاع مثل الطيب والجماع #زاد_الحج #الحج

 الواجب في الفدية جذع من الضأن وثني من المعز أو سبع بدنه أو سبع بقرة #زاد_الحج #الحج

 صيام فدية الأذى لا يشترط فيه التتابع #زاد_الحج #الحج

 صيد الجراد فيه جزاء وفي مقداره قيل قبضة من طعام #زاد_الحج #الحج

 من شرع في صيام بدل الهدي  فوجد الهدي فلا يلزمه الانتقال للهدي ويجوز له #زاد_الحج #الحج

 من عليه صيام بدل الهدي فرجع إلى بلده ولم يكن صام صام العشرة في بلده #زاد_الحج #الحج

 الذبح بنية الأضحية لا يجزئ عن الهدي #زاد_الحج #الحج

 لا يجزئ دفع الثمن عن الهدي #زاد_الحج #الحج

 إذا ارتفع عذر الجهل والنسيان والإكراه لزم التخلص من المحظور فإن لم يفعل وجبت الفدية #زاد_الحج #الحج

 الحاج له الأكل من هدي التمتع والقران وما عداهما فليس له الأكل #زاد_الحج #الحج

 الصيام في الفدية غير مرتبط بمكة #زاد_الحج #الحج

 في فدية الصيد لو كانت شاة لا يجزئ سبع بدنة لأن المطلوب المماثلة #زاد_الحج #الحج

 نبات الحرم اليابس يجوز أخذه واستعماله #زاد_الحج #الحج

 يجوز إخراج ماء زمزم من مكة وكذلك تربتها والنهي عن الاستجمار بحجارتها لا اصل له #زاد_الحج #الحج

 يجوز رعي النباتات في مكة #زاد_الحج #الحج

 يجوز الأكل من ثمرة شجر مكة #زاد_الحج #الحج

 أفضل وقت لدخول مكة أول النهار إن تيسر #زاد_الحج #الحج

 تقبيل الحجر يكون أول الطواف وبقية الأشواط يكبر ويشير أو يستلم #زاد_الحج #الحج

 لا يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليماني لأنهما على قواعد إبراهيم #زاد_الحج #الحج

 استلام وتقبيل الحجر مع أذية الناس لا يشرع #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع تقبيل الحجر بغير طواف لأن هذا التقبيل من سنن الطواف #زاد_الحج #الحج

 الاضطباع يكون في كامل أشواط الطواف فقط #زاد_الحج #الحج

 الرمل إذا لم يقدر عليه في الثلاث الأشواط الأولى لم يفعله في بقية الأشواط لأنها سنة فات محلها #زاد_الحج #الحج

 البعد عن الكعبة مع الرمل أولى من القرب مع عدم القدرة على الرمل #زاد_الحج #الحج

 لا يوجد ذكر معين عند استلام الركن اليماني #زاد_الحج #الحج

 الشك في عدد الأشواط في الطواف يبني على اليقين وبعد الطواف لا ينظر إليه #زاد_الحج #الحج

 من طاف في غير حج ولا عمرة أي نافلة فلا بد من نية مخصوصة #زاد_الحج #الحج

 تسمية الحِجر بحجر إسماعيل خطأ لأنه لم يوجد إلا بعد إسماعيل بسنين ولم يدفن في ذلك المكان #زاد_الحج #الحج

 ستر العورة في الطواف كسترها في الصلاة #زاد_الحج #الحج

 لا بأس بحمل الأطفال في الطواف وإن كان في حفاظهم نجاسة #زاد_الحج #الحج

 لا بأس بأخذ علاج من اجل قطع الحيض إذا لم يضر #زاد_الحج #الحج

 من شك في الحدث أثناء الطواف لم ينظر إليه #زاد_الحج #الحج

 السنة في ركعتي الطواف خفيفتين يقرأ في الأولى بالكافرون والثانية بالإخلاص #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع الدعاء بعد ركعتي الطواف  #زاد_الحج #الحج

 الدعاء عند المقام بما يعرف بدعاء المقام بدعة #زاد_الحج #الحج

 المشروع بعد ركعتي الطواف استلام الحجر الأسود بدون تقبيل ولا إشارة #زاد_الحج #الحج

 يشترط المولاة بين أشواط السعي #زاد_الحج #الحج

 لا يشترط الموالاة بين الطواف والسعي ويمكن أن يكون بينهما زمناً فاصلاً #زاد_الحج #الحج

 المسعى ليس من المسجد ولذا يمكن للحائض المكوث فيه #زاد_الحج #الحج

 التعبد بالسعي منفردا بدعة ويجوز الطواف منفرداً #زاد_الحج #الحج

 المتمتع التقصير له أفضل من الحلق ليترك شيئاً من الشعر لحجه #زاد_الحج #الحج

 المرأة لا تحلق بالإجماع وإنما تقصر بمقدار أنملة #زاد_الحج #الحج

 الحلق نسك غير مرتبط بمكة فيمكن أن يحلق خارج مكة #زاد_الحج #الحج

 من أراد الإحرام بحج التمتع فإنه ينوي من مكانه #زاد_الحج #الحج

 المتمتع إذا حل من العمرة بالحلق فإنه لا يلزمه فسخ ملابس الإحرام والأولى أن يفسخها #زاد_الحج #الحج

 يوم التروية الأفضل أن يقصر الصلوات بدون جمع فإن جمع فلا بأس #زاد_الحج #الحج

 عند المسير لعرفة يسن للحاج أن يذكر الله في طريقه #زاد_الحج #الحج

 الجمع يوم عرفة يجوز للجماعة والأفراد لأن القصد منه التفرغ للدعاء #زاد_الحج #الحج

 السنة دخول عرفة بعد الزوال #زاد_الحج #الحج

 من تعمد الوقوف بعرفة ليلاً فقد أساء وخالف السنة ووقوفه صحيح #زاد_الحج #الحج

 لو وافق يوم عرفة يوم جمعه لم يصلوا أهل الموقف الجمعة #زاد_الحج #الحج

 يشرع الاغتسال يوم عرفة والأفضل أن يكون مفطراً ليتقوى على الدعاء  #زاد_الحج #الحج

 من صلى المغرب قبل وصوله لمزدلفة صحت وخالف السنة #زاد_الحج #الحج

 من خاف فوات وقت العشاء قبل الوصول لمزدلفة صلاه قبل وصوله #زاد_الحج #الحج

 جمع الحصى من مزلفة ليس سنة ولكن له ذلك فقد لا يجد وقتاً لجمعها من منى #زاد_الحج #الحج

 لم يرد سنة بغسل حصى الجمار #زاد_الحج #الحج

 رمي جمرة العقبة للضعفة يبدأ من منتصف الليل ووصولهم لمنى ومن معهم من الأقوياء بعد طلوع الشمس #زاد_الحج #الحج

 يجوز رمي جمرة العقبة يوم العيد ليلاً والأولى أن يرميها نهاراً   #زاد_الحج #الحج

 من رمى حصى الجمرات دفعة واحدة فيهي حصاة واحدة #زاد_الحج #الحج

 لا يتوكل في الرمي إلا من كان حاجاً #زاد_الحج #الحج

 لا يشترط رمي الشاخص لصحة الرمي بل المقصود رمي الحصى في المرمى #زاد_الحج #الحج

 للوكيل الرمي عن نفسه ثم عن موكله فعند الصغرى يرمي عن نفسه ثم عن موكله وهكذا #زاد_الحج #الحج

 النحر بعد طلوع الشمس ويستحب أن ينحره بنفسه وتوجه للقبلة  #زاد_الحج #الحج

 عدد أيام النحر يوم النحر وثلاثة أيام بعده #زاد_الحج #الحج

 لا يخرج بدل الهدي مالاً #زاد_الحج #الحج

 ذبح الهدي ليس له علاقة بالتحلل #زاد_الحج #الحج

 فائض الهدي لا بأس بوضعه في برادات ثم يوزع على الفقراء #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز لصاحب الهدي بيعه  #زاد_الحج #الحج

 يستحب لمن حلق أن يأخذ من أظفاره وقد ورد حديث صحيح #زاد_الحج #الحج

 من قصر فقد أدى النسك فلا يحلق لأن إعادة النسك لا يشرع #زاد_الحج #الحج

 الحلق بالمكينة تقصير وليس بحلق #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمحرم حلق نفسه لأنه نسك وليس محظور #زاد_الحج #الحج

 بعد التحلل الأول يصح العقد على النساء #زاد_الحج #الحج

 يجوز تأخير الحلق ولكن لا يؤخره عن شهر ذي الحجة لأنه نسك #زاد_الحج #الحج

  من نحر قبل الرمي فلا شيء عليه بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 طواف الإفاضة يسن يوم النحر #زاد_الحج #الحج

 لا يشرع في طواف الإفاضة الرمل #زاد_الحج #الحج

 يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع ولكن ينوي الإفاضة أو كليهما #زاد_الحج #الحج

 السعي بعد الإفاضة يشرع فيه الركض بين العلمين #زاد_الحج #الحج

 المفرد والقارن إن سعى مع القدوم لا يشرع إعادته يوم النحر #زاد_الحج #الحج

 لا يتحلل المحرم التحلل الثاني قبل طواف الإفاضة بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 التحلل الثاني يكون بعد طواف الإفاضة والسعي #زاد_الحج #الحج

 لا حرج في الوضوء بماء زمزم ولكن لا يزال به النجاسة  #زاد_الحج #الحج

 السنة البقاء في منى ليلاً ونهاراً ويجزئ البقاء أكثر من نصف الليل #زاد_الحج #الحج

 من لم يجد مكاناً للمبيت بات عند آخر الخيام #زاد_الحج #الحج

 يرخص في عدم المبيت لمن يسعى في مصالح الحج #زاد_الحج #الحج

 من تأخر عن المبيت لعذر فلا شيء عليه #زاد_الحج #الحج

 يجوز الرمي ليلاً لليوم الأول والثاني من أيام التشريق #زاد_الحج #الحج

 الموالاة بين الجمرات سنة وليس بشرط #زاد_الحج #الحج

 من رمى قبل الزوال لأيام التشريق وامكن الإعادة أعاد وإن لم يمكنه فعليه دم  #زاد_الحج #الحج

 من وكل في الرمي وكانت الوكالة صحيحة فلا يطوف للوداع إلا بعد الرمي #زاد_الحج #الحج

 من فاته الرمي إلى ما بعد أيام التشريق لم يرم بالاتفاق #زاد_الحج #الحج

 في التعجل من تجهز للرحيل وأثناء سيره غربت الشمس مضى ولا يبات لليوم الثالث #زاد_الحج #الحج

 من نفر ثم ودع ورجع إلى منى لحاجه لم يلزمه المبيت لانقطاع النسك #زاد_الحج #الحج

 يجوز لأهل مكة التعجل #زاد_الحج #الحج

 من تعجل وودع وتذكر خطأ في الرمي رجع لمنى ورمى ولا يلزمه المبيت لأن الرمي قضاء #زاد_الحج #الحج

 من كان سفره يوم التعجل قبل الزوال ولن يستطيع الرمي بنفسه ولا البقاء فهو محصر عليه دم #زاد_الحج #الحج

 الوداع لكل من خرج من مكة بعد أداء النسك #زاد_الحج #الحج

 طواف الوداع منفصل عن الحج فهو واجب مستقل وله فعله متى ما أراد الخروج #زاد_الحج #الحج

 تسن ركعتين بعد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 الحائض إن غادرت بنيان مكة فطهرت لم ترجع لتطوف الوداع وإن كان قبل المغادرة لزمها طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 من حج من أهل مكة وأراد الخروج أيام الحج فعليه طواف وداع #زاد_الحج #الحج

 من طاف للوداع وبات خارج مكة فلا يعيد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 يمكن تأخير طواف الإفاضة مع الوداع ويصح عنهما بشرطين نيتهما وأن يخرج بعد الطواف #زاد_الحج #الحج

 لو أخر الإفاضة إلى الوداع فإن نوى الإفاضة دخل الوداع تحته وإن نوى الوداع لم يدخل الإفاضة تحته لأن الإفاضة ركن والوداع واجب #زاد_الحج #الحج

 إن أخر الإفاضة مع الوداع فلا بأس بالسعي بعدهما ويخرج ولا يعيد طواف الوداع #زاد_الحج #الحج

 من سافر إلى المدينة يريد الصلاة في المسجد النبوي فإن من القرب المجمع عليها زيارة قبره صلى الله عليه وسلم #زاد_الحج #الحج

 اتفق العلماء أن قبره صلى الله عليه وسلم لا يُمس ولا يُقبل #زاد_الحج #الحج

 الأماكن التي تزار في المدينة ولها أصل شرعي قبره صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه والبقيع وقباء والمسجد وشهداء أحد  #زاد_الحج #الحج

 الخروج من الحرم للحل ليعتمر أكثر من عمرة مكروه باتفاق السلف #زاد_الحج #الحج

 من فاته الحج فهو مخير بين أن يحل بعمرة أو البقاء محرماً إلى العام القادم  #زاد_الحج #الحج

 للفوات هدي يذبح في عام القضاء #زاد_الحج #الحج

 من أحصر عن البيت في نسك تطوع فلا قضاء عليه #زاد_الحج #الحج

 من اشترط لعذر ولم يستطع الوقوف بعرفة حل ولا شيء عليه  #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمكي التحلل إذا أحصر عن عرفات #زاد_الحج #الحج

 من تحلل بغير عذر فلا ينفعه ويبقى على إحرامه #زاد_الحج #الحج

 لا ينقطع نسك المرأة إن مات عنها زوجها #زاد_الحج #الحج

 من أحصر عن واجب لم يحل لأنه يجبر بدم #زاد_الحج #الحج

 الذكر والأنثى من بهيمة الأنعام في الهدي سواء #زاد_الحج #الحج

 يجوز اشتراك سبعة في بدنة ولو كان بعضهم يريد الهدي والبعض لا يريد الهدي بل اللحم لأنه ليس حاجاً مثلاً #زاد_الحج #الحج

 الشاة أفضل من سبع بدنة أو سبع بقرة بالاتفاق #زاد_الحج #الحج

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( الأجر في الهدي والأضحية على قدر القيمة مطلقاً )) #زاد_الحج #الحج

 يستحب الأضحية السمينة بالإجماع وتسمينها مستحب عند الجمهور #زاد_الحج #الحج

 الشاة من حيث الاشتراك في الثواب فيجوز بأي عدد ومن حيث الاشتراك في الملك لا يصح ولا تجزئ إلا عن واحد #زاد_الحج #الحج

 إذا كانت هناك عدة أسر في بيت واحد وأكلهم ومصروفهم واحد أجزأ عنهم أضحية واحدة #زاد_الحج #الحج

 المتزوج أكثر من زوجة يجزئ أضحية واحدة #زاد_الحج #الحج

 يجوز ذبح الأضحية ولو كان ثمنها ديناً #زاد_الحج #الحج

 في الأضحية ذاهبة القرن ومكسورته وذاهبة الأذن تجزئ مع الكراهة #زاد_الحج #الحج

 الجماء والصمعاء تجزيان في الأضحية #زاد_الحج #الحج

 في الأضحية مقطوع الذيل يجزئ ومقطوع الألية لا يجزئ إلا أن يكون خلقة من الأصل فيجزئ #زاد_الحج #الحج

 يجزئ الأضحية بالحامل فإن خرج ولدها ميت فذكاته ذكاة أمه وإن خرج حياً ذكيناه #زاد_الحج #الحج

 لطخ جباه الأضحية بالدم أو الوضوء قبل الذبح بدعة  #زاد_الحج #الحج

 بالذبح للأضحية يكون أصاب السنة وإن أكمل غيره السلخ والتوزيع #زاد_الحج #الحج

 يجوز للمرأة ذبح أضحيتها أو هديها #زاد_الحج #الحج

 من دفع هديه للفقراء غير مذبوح فلم يذبحوه لم يجز ويقوم باسترداده أو ذبح غيره #زاد_الحج #الحج

 لا تجزئ الأضحية والهدي قبل طلوع الفجر بالإجماع #زاد_الحج #الحج

 من ذبح قبل صلاة العيد لم يجز أضحية ولا هدي #زاد_الحج #الحج

 إذا تعينت الأضحية فولدت فهو تابع لها يذبح معها #زاد_الحج #الحج

 إذا عين هدياً فله إبداله بما هو أفضل منه #زاد_الحج #الحج

 لا يأخذ من لبن الأضحية ولا الهدي ولا يأخذ من صوفها إذا لم يكن يضر بها #زاد_الحج #الحج

 لا يجوز بيع جلد الأضحية #زاد_الحج #الحج

 لا تشرع الأضحية عن الأموات استقلالاً ويمكن إشراكهم في الأجر ومن فعل فهو من باب الصدقة #زاد_الحج #الحج

 الهدي الواجب لا يجزئ عنه دفع الثمن #زاد_الحج #الحج

 فقراء الحرم هم أهل الحرم والمساكين فيه أو غيرهم من الحجاج #زاد_الحج #الحج

 المضحي لا يأخذ من شعره في العشر ولا دخل للوكيل في الذبح #زاد_الحج #الحج

 يبدأ الإمساك عن الشعر للمضحي من بداية نيته أن يضحي #زاد_الحج #الحج

 من أراد الأضحية وأخذ عمرة في العشر فله حلق شهره لأنه نسك #زاد_الحج #الحج

بواسطة عطية بن عبدالله الباحوث نشرت في Uncategorized

2 comments on “تغريدات الحج

  1. السلام عليكم
    بارك الله فيكم ياشيخ، ما الفرق بين هذه التغريدتين وهل بينهما تعارض:
    – تجوز النيابة من غير إذن المنيب والأولى الاستئذان #زاد_الحج #الحج
    – النائب في الحج لا ينيب الغير إلا بعد إذن المنيب #زاد_الحج #الحج
    ؟؟؟

    جزاك الله خيرا..

    إعجاب

اترك تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s